كتب يوليو 2020 (ب)

مراجعة سريعة عن الكتب المقروءة

(59) سيرة ذاتية/ عندما التقيت عمر بن الخطاب

سيرة ذاتية تعرض حواراً مطوّلاً أجراه الكاتب مع (شهيد المحراب) الخليفة عمر بن الخطاب، من خلال لقاء تخيلي خارج حدود المكان والزمان، وباستلهام من سرديات كتب التراث الإسلامي.

(60) كتاب/ إله التوحش: التكفير والسياسة الوهابية

كتاب ينقد بموضوعية كتاب (التوحيد) لمؤلفه محمد بن عبدالوهاب، وكتابان آخران يؤرخان لسيرة الحلف الإسلامي-السياسي في شبه الجزيرة العربية، الذي حاول أن يحاكي سيرة الدعوة النبوية بغباء لا ينطلي سوى على ذوي الجهالة.

(61) كتاب/ مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام

كتاب تتفق فيه الأصوليتان المسيحية والإسلامية على العقل، في تعطيله أمام موروثات مقدسة هي ليست بالضرورة كذلك .

(62) كتاب/ كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد

كتاب في التوحيد (نقطة .. ومن أول السطر). على الرغم من أن الكتاب مطلق في التوحيد لا تشوبه شائبة، فقد تم التشنيع على صاحبه ببشاعة، جرّاء ما شاب سيرته من توجه تكفيري ودموية.

(63) كتاب/ أسرار الرجال

كتاب يشهد فيه الكاتب كـ (شاهد من أهله) على ألاعيب بعض الرجال الأكروباتية، والتي تقع في فخاخها تلك الأنثى ببرائتها والتزامها واستقامتها الفطرية من حيث لا تدري .. فجاء ناصحاً محذّراً.

(64) كتاب/ الصحوة في ميزان الإسلام

جاء على المسلمين حين من الدهر انبرى فيه قوم ظنوا (أن الله لم يهد سواهم)، وأن الناس (نيام) فاستلوا سيوفهم يعملونها في رقابهم .. إذ باتت (الصحوة) واجب شرعي!. تلك الصحوة التي ما لبثت إن صحت حتى خمدت في مهدها. انبرى مؤلف الكتاب -وقد كان أحد فرسانها- في الإحاطة بالحركة ككل في أرقى ما تكون الموضوعية والحيادية والفكر الحر.

فعاليات شهر يوليو:

لا يزال الوقت حافلاً بالقراءة وإعداد مراجعات الكتب المقروءة .. ولا يزال الحجر الصحي مستمراً!

 

عدد القراءات:7 قراءة