كتب يوليو 2020 (أ)

مراجعة سريعة عن الكتب المقروءة

(53) كتاب/ دوائر الخوف: قراءة في خطاب المرأة

كتاب بعيد النظر يخترق النصوص المقدسة لينصف المرأة بحق ما جاء به الدين الإسلامي، ويمعن في تعرية زيف المتنطعين الذين لم يحملّوا النساء ما لا يطقن فحسب، بل نكلّوا تنكيلاً على الدين حين خرقوا نصوصه بتأويلات ما أنزل الله بها من سلطان. تلك التأويلات العوراء التي ولّدت شرائع عمدت إلى تشيئ المرأة في صورة كائن لا يرى لا يسمع لا يتكلم بل لا يفكر في كثير من الأحيان، أفضى إلى تأزم المجتمع كنتيجة حتمية حين تخلّف نصفه.

(54) كتاب/ أشياء غريبة لم تعرفها من قبل

كتاب يُعجب اليافعين، يضم بين دفتيه الصغيرتين معلومات متفرقة من هنا وهناك، يجد القارئ أغلبها منشورة على شبكة المعلومات العالمية، ويطوي صفحته الأخيرة في سويعات.

(55) كتاب/ المرأة الأندلسية: مرآة حضارة شعّت لحظة وتشظّت

كتاب يتحدث عن أندلس المرأة التي قلًما يتطرق إليها الكتّاب أو تروي عنها الأدبيات، فضلاً عن المؤرخين! إنها المرأة العربية الجذور، الأندلسية الهوى .. الطبيبة والشاعرة والكاتبة والخطاطة والصانعة والماشطة والمعلمة والفقيهة … بل (وصاحبة نبوة) كما كان يتدارس رجالات الأندلس عنها في مجالسهم، في دليل حي على رقي مكانتها آنذاك.

(56) كتاب/ أصل التفاوت بين الناس

لم أنهه! كتاب مثقل بالأخطاء اللغوية تجعل من عملية مصارعة الوقت المهدر في استيعاب فلسفته الملتبسة أصعب ما يمكن، فضلاً عن الترجمة المنكوسة على رأسها التي زادت الطين بلّه!. وعند هذا الحد، يتبلبل الفكر والذوق معاً ومن ثم الإرادة في استمرار القراءة من عدمها.

(57) كتاب/ تاريخ التعذيب

كتاب قديم قدم ابني آدم، وحديث وكأنه خبر الساعة!. يحكي فصلاً من فصول السلسلة الدموية الباقية على كوكب الأرض ما بقي الإنسان!. ليس بمعفي ذاك الذي يعتقد أنه بمنأى عن وحشية أقرانه من بني البشر، فقد أصابه التقزز مما رأى وسمع، وحلّقا به جناحي الرحمة بعيداً حيث يناجي الملائكة، ويشكو أرض أفسد فيها خلقها وسفكوا الدماء.

(58) كتاب/ دراسة في سوسيولوجيا الإسلام

كتاب يتعرض إلى معضلة الإسلام الكبرى الواقعة بسبب التأرجح بين أيديولوجيا الواقعية والمثالية، والتي تُرجمت عملياً في الصراع حامي الوطيس بين أتباع المذهبين السني والشيعي!، ففي حين نحى أهل السنة تجاه الدنيا بواقعية، بقى أهل الشيعة يطوفون في فلك طوباوي!. بيد أن كلا التوجهين صائباً وخاطئاً في آن، إذ كان لا بد من نقطة التقاء اصطلح الباحث على تعريفها باستخدام تعبير (الوسط الذهبي).

يتبع .. فعاليات شهر يوليو.

 

عدد القراءات:7 قراءة