كتب نوفمبر 2020 (ب)

مراجعة سريعة عن الكتب المقروءة

(98) ديوان/ لافتات أحمد مطر – 4

لا يزال أحمد مطر يصب جام غضبه على الوضع البائس لأوطان العرب وقد مرّغ معاطس حكامها في الوحل الذي تستحق.

(99) ديوان/ لافتات أحمد مطر – 5

يستمر المطر في صب قطران قلمه الحارق فوق الاثنان وعشرون صنماً وقد أطاعهم المائتا مليون حين استخفوا بهم استخفاف كائنات تسمع وتطيع!!. لا يخلو القلم من سلاطة، غير أنه لم يوف أولاد (الكذا) حقهم.

(100) ديوان/ لافتات أحمد مطر – 6

لا تختلف هذه اللافتة في لهيبها عن اللافتات الخمس السابقة، ولا أعتقد أن ستختلف عنها السابعة والأخيرة. إن المطر يتميّز غيظاً على حكام العربان وقطعانهم .. إنه مثقل بالأنواء والأعاصير، فلا عجب أن يمطر شعره ناراً حميماً على سوءاتهم.

(101) ديوان/ لافتات أحمد مطر – 7

كم هو إعصاري هذا المطر!!! لا يسعني مع لافتته السابعة والأخيرة وقد أمضيت في اليومين الماضيين في قراءة اللافتات الست سوى أن أردد ما قال في حق نفسه، وحُق له: تخاف الصحيفة من نشر حرفي … وتخشى السقيفة من نشر عرفي … ﻷني نظيف … وأني بشر.

(102) كتاب/ بحثاً عن الشمس: من قونية إلى دمشق

كتاب يعزف سيرة أعظم متحابين في الله خلدهما تراث التصوف الإسلامي مما وصلنا. فلحديث العشق أوتار تعزفها ليال طوال، وعلى ناي العشق أعزف مع مولانا جلال الدين الرومي ومعلمه شمس التبريزي، لأسطر بدوري كلمات من عشق.

(103) كتاب/ الإنسان يعصي لهذا يصنع الحضارات

لا أدري على ماذا أأسف؟ على الساعات التي أنفقتها في سفسطة ملحد؟ أم على نقاء ضميري حين عرّضته لشطحاته الفكرية، بغية إعطائها أقصى فرصة علّ وعسى تأتي بما يشفع له؟ لقد قرأت واستمعت لآراء الملاحدة والفلاسفة والليبراليين وغيرهم من أصحاب اليسار، غير أن هذا الكتاب الضخم يأتي خواء من أي فكر أو علم أو منطق سوى من شذرات متفرقة، فضلاً عن بعض الآراء التي التبست طابع الاختبال. لا نرجوا لمؤلفها سوى الرحمة والمغفرة وقد أفضى إلى ربه.

فعاليات شهر نوفمبر:

السفر ممنوع .. والاحترازات جارية!

 

   

عدد القراءات:6 قراءة