كتب سبتمبر 2020

مراجعة سريعة عن الكتب المقروءة

(75) رواية/ تلك العتمة الباهرة

في عتمة تلك الحفرة تأتي اشراقة الروح التي رافقت السجين من لدن العناية الإلهية لتُبهر ظلمات ثمانية عشرة عاماً قضاها خلف القضبان، بل وتُبهر ظالميه عقب إطلاق سراحه. كان للقارئ نصيبه كجرعة روحانية أبقت عليه حتى يطوي آخر صفحة معتمة، في أبشع ما جاء به أدب السجون.

(76) كتاب/ أنثى اللغة: أوراق في الخطاب والجنس

على الرغم من موضوعية الطرح الذي جاءت به الشاعرة في قضية (أنثوية اللغة) في النصف الأول من كتابها، ارتدت السجالات الأدبية حول (بنوة) رواية (ذاكرة الجسد) طابع شخصي في النصف الأخير من الكتاب. والمفارقة أن الأطراف المتناحرة كانوا من المنتسبين إلى الساحة الأدبية، وفي ميادينها دارت رحى الكر والفر.

(77) كتاب/ على حيطان الجيران

ليس بالضرورة أن تكون مجرد كلمات رُسمت بطباشير من فحم على حيطان الجيران، بل حُفرت بمتانة على الأسطح والأتربة والهواء والسماء، وعلى الكثير من الوجوه!. نصوص أدبية تستنطق ما خلّفه الدهر على قلوب أوصدت حولها الأبواب حيناً .. حتى حان حين البوح.

(78) كتاب/ الوزير المرافق

جمع الوزير الأديب في كتابه القصير نسبياً والعميق نظرةً وذاكرةً وتحليلاً واستنباطاً، بين السياسة وأصحابها وخفاياهما، وبين الطرفة والقفشات التي لا يمكن أن تتلقفها العين المقربة فقط، بل الفاحصة.

(79) كتاب/ فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف

يتطرق الكاتب إلى (متلازمة الاستحقاق) التي تجعل من الموبوئين بها الأوائل ومن بعدهم الطوفان .. ويدعو إلى اعتناق القيّم ووضع المقاييس الملائمة من غير تفريط ولا إفراط حتى لا ترتد الأمور على أعقابها.

(80) كتاب/ طوق الحمامة: في الألفة والألاف

رسالة لن يجدها القارئ تقليدية من صاحب لصاحبه كما يذكر ابن حزم في مناسبة كتابتها، بل أقرب ما تكون (دراسة موضوعية) جادت بما جادت قريحة الكاتب الفكرية والأدبية والشعرية. لا تزال هذه الرسالة هي السّباقة في الأدب العربي كما يقول النقّاد.

فعاليات شهر سبتمبر:

تعود الحياة وكأنها تتنفس الصعداء من جديد .. ويتم البدء بإعطاء متنفس من الحجر الصحي!

 

عدد القراءات:10 قراءة