كتب ابريل 2020

مراجعة سريعة عن الكتب المقروءة

(21) كتاب/ الكوميديا الإلهية: 1 الجحيم

لا أعلم لم أخذت هذه الكوميديا ضجة صاخبة صدحت حتى صدّعت مسامع البشر على مدى قرون .. وهي لا تعدو عن كونها ملحمة شعرية نصّب المؤلف فيها نفسه (الرب الأعلى) يُدخل الجنة من يشاء ويُدخل النار من يشاء؟

(22) كتاب/ الكوميديا الإلهية: 2 المطهر

كما (الجحيم) .. أتى (المطهر)!. نافس دانتي بعضه في تحفتيه الكوميديتين أيهما تكون أكثر هراءً. وبما أنني تورطت بشراء المجموعة كاملة، سأشرع في دخول (الفردوس) علّ دانتي يعيد الاعتبار لنفسه ولو قليلا، ولفكر القارئ الحر من بعده!. ولا زلت أعجب للتمجيد الهيلماني والتطبيل منقطع النظير عبر القرون لهذا الموروث، حيث لم تتورع الأقلام الدعائية من تبجيل الكوميديا حين جعلتها تتصدر المركز الأول بعد الكتب السماوية طباعة وترتيلا.

(23) كتاب/ الكوميديا الإلهية: 3 الفردوس

لم أنهه! جاءت الكوميديا الإلهية المتصورة لدى دانتي في ملحمة شعرية ثلاثية ابتدأها بالجحيم ماراً بالمطهر ومختتماً بالفردوس. وفي حين هانت جحيمه، أتى مطهره بحاجة إلى تطهير روحي ليرتد إلى جحيم أخروي بدل الصعود إلى فردوس بدى محلياً أكثر من المحطتين السابقتين!. لم تكن الإشكالية في “قروية” كوميديته فحسب، بل بتكرار رتيب لأحداث وشخوص، وفي صور بيانية مزخرفة في كلمات معدودة تطلبت شروحات مستفيضة جاءت في حواشي أوسع من النص الشعري نفسه.

(24) كتاب/ الكاماسوترا: فن الحب عند الهنود

مرجع عتيق في فن ممارسة الحب عند الهنود، يتخلله الكثير من المواضيع ذات الصلة وغير ذات الصلة في بعض الأجزاء!. في حين يتجلى الاحترام نحو النظرة الصوفية لتلك الممارسة كطريق للاتحاد مع الإله، لا يخرج الكتاب في مجمله عن كونه مثير للملل وغير مستحق هالة العراقة المنسوجة حوله، كفن وحذاقة وعلم وفكر.

(25) كتاب/ وأد الانثى: بين النصوص المقدسة والعقدة الذكورية

بين مطرقة فقهاء وأد المرأة وسندان المرأة المستحمرة، وضع الباحث نفسه في محاولة ملغمة لفضح التحريف المتأصل بل والمقصود الذي طال رسالة الله الخاتمة من جانب، والانبطاح المخزي لها من أغلبية معاشر النساء الموسومات به من جانب آخر.

فعاليات شهر ابريل:

يبدأ شهر رمضان المبارك في آخره .. مع استمرار الحجر الصحي!

 

عدد القراءات:10 قراءة