كتب قرأتها عام 2021 …………. (2) ………….

هذه مجموعة من الكتب قرأتها عام 2021 .. مع نبذة مختصرة عن محتواها

قراءة ممتعة

 

عدد

الكتاب

التصنيف

التقييم

التوصيف

11 حضارة بابل وآشور الثقافة والحضارة / العراق * * * كتاب قصير نسبياً لكنه ينبش بعمق آثار حضارة سابقة على ميلاد المسيح بأربعة آلاف عام .. حضارة يصح القول معها: (حضارة اليونان هبة حضارة بابل وآشور)، إذ ما كان لليونان من مجد يعود في أصله لتلك الحضارة الأكثر عراقة، أو في قول أكثر إنصافاً ، يست سوى امتداد لها. إنه كتاب بقلم الطبيب والمؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون الأشهر في علم الآثار وعلم الانثربولوجيا لاسيما في حضارات الشرق والذي عُرف عنه تمجيده للحضارة العربية-الإسلامية لاسيما في عصرها الذهبي، والإقرار بفضلها على العالم الغربي
12 الصين: مخالب التنين الناعمة علم الاجتماع * * * لا يخلو التنين الأصفر من حكمة في إبراز مخالبه مشذّبة وهو في الألفية الثالثة!. كيف لا وهو يحمل عبق كونفوشيوس وبوذا وطاو تي تشينغ في عصر باتت فيه الديبلوماسية السلاح الأمضى في إحكام القيادة العالمية .. الإحكام بالانفتاح -لا بحد السيف- استراتيجياً واقتصادياً وتنموياً وثقافياً .. الانفتاح الذي بدأ يشّق من جديد طريق الحرير الذي لطالما ربط الصين بأطراف العالم لاسيما بجيرانه العرب، والذي وإن اكتمل تعبيده سيتوّج التنين كراع أول للعولمة وكند بارز للرجل الأبيض. لا غرو إذاً أن يناكفه من بيته الأبيض وهو يرتع في أقصى الشرق عنه، بأصابع اتهام كمتسبب رئيسي في وباء عالمي لم يبق ولم يذر من بني البشر، وفي صب الكيروسين الإعلامي على نار الاتهام ما سنحت الفرصة
13 زي ما بقولك كده – جزء 1 الأدب العربي / أدب ساخر * * كتاب يأخذ من روح صاحبته نصيب والتي لها من إسمها النصيب الأكبر. لم تكن موضوعات الكتاب سوى مواد لبرنامج إذاعي يومي تم تفريغها فيما بعد في  قالب كتاب، لذا جاءت بالدارجة المصرية والتي رفعت من روح الدعابة للكتاب رغم المضمون الجاد لها في أغلبها. لا تبقي الكاتبة ولا تذر من الأمور  اليومية والنفسية والتاريخية والعادات والأفكار والفن والسينما والأحداث  مما لا يعد ولا يحصى،  والتي يأتي خيطها الأول ضمن أمور حياتية تم الاعتياد عليها، فتقوم الكاتبة بتتبع أصلها وفصلها ومن ثم طرح الموضوع برمته .. وتكرر لازمة (زي ما بقولك كده) أثناء طرحها لكل موضوع
14 الأنا وجحيم الآخر: ديناميات العنف في المجتمعات المتشظية الفكر والحياة * * * * العنف .. هي القيمة العليا التي تحرك الشعوب المتشظية كما أسماها الكاتب في إشارة إلى دوال العالم الثالث أو حديثة العهد بالاستقلال من الكولونيالية الغربية، كقيمة إنسانية متأصلة لدى شعوبها والتي وإن شقت خطواتها نحو التحضر والعصرانية وولوج حضيرة المجتمع المتحضر فتبدأ بالتحكم في نوازعها وتقيّم انحرافاتها وتستلهم فضائل الأخلاق والسلوكيات القويمة، فإن أي ريح عابرة كفيلة بردها القهقري وإشعال فتيل الصراعات والأزمات والنزاعات والحروب وتفاقمها، تغذيها طبيعتها القبيلية التعصبية في ظل حكوماتها البطريركية الذكورية
15 لماذا لست مسيحياً الأديان / المسيحية * * كتاب قد لا يزال مثير اًللجدل لما يقوم عليه من فكر إلحادي وتوجهات تبدو إباحية وآراء مضادة لما هو قائم من وجهة نظر دينية وأعراف اجتماعية. يشن المتعصبون والأفاقون وأهل العفة والاحتشام ومحاربو الحريات الحرب الشعواء ضد برتراند رسل وضد تعيينه كأستاذ محاضر في جامعة نيويورك تنتهي لصالحهم، غير أنه يكسبب الرهان في نهاية المطاف ما بين أصوات الداعمين له ومناصبه اللاحقة، متوجاً بتكريم يحظى به من قبل ملك انجلترا
16 فوق الغيوم تحت الغيوم أدب الرحلة * * * كتاب في أدب الرحلات، يمخر فيه الكاتب عباب الأرض والسماء ليصل بين ثقافتين حكم كل منها سلالة سلاطين ماضياً وأحزاب برلمانية حاضراً .. من غرب آسيا حيث تركيا الحديثة بشقيها الأسيوي والأوروبي عبر آل عثمان، إلى شرقها حيث ماليزيا وقومياتها الثلاث وشعب الملايو من قبل .. في مائة وأربعين يوم، مسجلاً انطباعاته على غرار ابن بطوطة الذي أمضى في رحلته منقطعاً خمس وعشرين عام. قبل الإقلاع، يطلب الكاتب من القارئ ربط حزام الأمان ليشهد في رحلة عبر الورق ما التقطت عدسة عيناه وما اختزن في محفظة ذاكرته من أخبار المدن والناس
17 النص القرآني وآفاق الكتابة الأدب العربي * * * كتاب يضم أوراق نقدية لخطاب اللغة العربية يبتدأها بالموضوع الذي احتل عنوان الكتاب، وكيف أن الوحي قد عمل على تهميش لغة العرب الأولى وهي الشعر، فبعد أن كان الشعر خلاقاً اقتصر دوره في الرجوع إلى الماضي وبكائه والحنين لأطلاله .. بهذا يكون الشعر مرتد إلى الماضي من غير رؤية استشرافية للمستقبل. يستمر ليقرّ بجرأة بعدم وجود ما يسمى بـ (الحداثة) عند العرب بالمعنى الحقيقي، فما هو سائد إما محاكاة للغرب أو تزييف الذات بإظهارها عكس ما تبطن، تعود الأسباب إلى الدينية والسياسية على وجه الخصوص
18 سيكولوجية الإستنارة والأجساد السبعة التصوف * * * كتاب قد يصعب فهمه لغموض النفس البشرية التي تعمق المعلم فيها أوشو عمقاً لا قرار له  .. لا ينطلق من فلسفة ولا يكمل نظرية من نظريات علم النفس، بل يدعو إلى علم نوراني يوقظ أعماق الإنسان الداخلية من خلال صحوة تسبر أغوار النفس طبقة تلو طبقة (وهي نفس متعددة) تبدأ من الجسماني الطيني إلى المتعالي المطلق .. هكذا مما هو معلوم بالضرورة إلى ما هو سر وأخفى
19 قضايا الجسد: إدارة الجسد في الطهارة والتلوث الثقافة الجنسية كتاب كانت قراءة أول فصلين منه مجرد مضيعة للوقت،  ولو تم الصبر عليه حتى إكماله لكان حماقة. يضم مجموعة مقالات تظهر من خلال تسعة فصول تهدف كما يزعم المترجم بتوسيع القاعدة المعرفية المتعلقة بالجسد في الثقافة العربية، وهي تأتي تحت مصطلح سوسيولوجيا الجسد وكل ما يتعلق به كتخصص معرفي، فمن الموضوعات ذات الصلة: مشكلات الزواج الجنسية، العضلات وبناء الأجسام بين الأنوثة والذكورة، الرقص، السحاق والبغاء والدعارة، السلطة والنشاط الجنسي، الموقع الاجتماعي للطفولة
20 أن نلبس سروالاً قصيراً الأدب العربي كتاب بالكاد أنهيته! يستخدم فيه الكاتب الأعمال الأدبية بكتّابها والشعراء بقصائدهم والأعمال الفنية بممثليها وممثلاتها، لإسقاط مخيلة ثقافية أخرى ترتكز على كل ما هو شبقي! فبالإضافة إلى الأسلوب اللغوي المركّب المستعصي على الفهم، يأتي نص الكاتب مجرد سرد إنشائي ولغو وحشو وإعادة وتكرار، لا يخدم الفكرة التي أراد طرحها من خلال رفع سراويل تعلو ركب أصحابها .. في علامة عن سبر الدلالات السيكولوجية والاجتماعية والفنية والأدبية للنص

 

عدد القراءات:462 قراءة